الجمعة، 15 يناير 2016

مصطلحات على كل مستعمل أندرويد أن يعرفها - الجزأ الثالث (AOSP, GPE , CM, ADB, Fastboot, Nandroid, Baseband, Brick)

18:20

تعلمنا من خلال التدوينتين السابقتين المفاهيم التالية:

boatloader, rom, nightly build, kernel, gapps

Recovery, Root, Cache, Dalvik cache, Flashing, Init.d

و سنتناول إن شاء الله في هذه التدوينة الثالثة في هذه السلسلة الخاصة بمفاهيم عالم الأندرويد مصطلحات جديدة.



ما هو Stock ROM و AOSP و Cyangenmod و GPE ROM ؟

- يقصد ب stock rom نظام التشغيل الذي يأتي مثبتا على الجهاز. و هو عبارة عن نسخة معدلة بدرجة كبيرة من طرف الشركة المصنعة بغرض تمييز منتوجها عن منتوجات المنافسين، بحيث تضيف ثيما theme و launcher (مدير تطبيقات) خاص بها (تاتشويز عند سامسونغ، سينس عند إتش تي سي ...) و تطبيقات أخرى . كما أنها تضيف للأندرويد التعاريف (الدرايفرات) اللازمة لعمل هاردوير الجهاز.

- تفيد كلمة AOSP مشروع أندرويد المفتوح المصدر. و يقصد بها الروم المبنية على كود غوغل الأصلي غير المعدل. و الرومات التي نجدها تحمل في إسمها كلمة AOSP فيُعنى بها أنها مبنية على على كود غوغل مع بعض التحسينات و الإضافات.


- ساينوجين مود ِCyanogenmod هي نسخة معدلة من روم AOSP (المقدمة من طرف غوغل). تتميز بواجهة سلسة و وظائف متطورة و مبتكرة و ثبات و سرعة ( إدارة أفصل للذاكرة العشوائية و للموارد لأنها لا تأتي بكل تلك التطبيقات التي تُثقل بها الشركات أجهزتها)، و تحديث يومي للأجهزة المدعمة رسميا.

تم إنشاء هذه النسخة من طرف Steve Kondik (الملقب ب Cyanogen) . و اليوم أصبح الفريق يضم العديد من المطورين المتطوعين الذين يقوموم بعمل جبار لإعداد نسخ من الأندرويد تصلح للعمل مع مختلف الأجهزة .

تعتمد سيانوجين مود ترقيما خاصا بها فيما يتعلق بأجيال الأندرويد، كالتالي :
cm xx

Marshmallow ( Android 6.0 ) = cm 13
Lollipop ( Android 5.1 ) = cm 12.1
Lollipop ( Android 5.0 ) = cm 12.0
KitKat ( Android 4.4 ) = cm 11.0
و هكذا.

GPE 
أصبحت غوغل،بالإضافة إلى أجهزة Nexus، تبيع على متجرها (حصريا في الولايات المتحدة الأمريكية) أجهزة أخرى تَسِمُها ب Google Play Edition. يطلق على هذه الأجهزة اختصارا GPE.
فمثلا نجد Samsung Galaxy S4 I9505 Google Play Edition.
هذه الأجهزة لا تحمل نظام التشغيل المعدل من طرف الشركة المصنعة بل نظام أندرويد مٌعَدٌ من طرف غوغل خصيصا للجهاز. يقوم بعض العباقرة باستخراجه و بنائه على شكل روم قابل للتثبيت على الأجهزة الشبيهة و هو ما يطلق عليه GPe ROM.

ما هو الناندرويد باكاب Nandroid backup ؟
يقصد بها صورة احتياطية لكل النظام بكافة تقسيمات الذاكرة، يتم الرجوع إليها (و استرجاعها) في حالة الطوارئ، كحالة حذف ملف أساسي لعمل الجهاز و الوقوع فيما يسمى soft brick اي عطل يمكن معالجته.

ما هو ADB ؟
يُطلق ADB على تطبيقان مختلفان أحدهما مثبت على جهاز الأندرويد و الأخر على الحاسوب. و عندما يكون الحاسوب مرتبط بالهاتف او اللوحة و يكون USB debugging مُفَعل، يمكن إذاك إرسال أوامر بواسطة terminal من الحاسوب إلى جهاز الاندرويد و التحكم فيه من خلال شاشة الحاسوب و لوحة مفاتيحه، كما يمكن تحميل و رفع ملفات من و إلى الهاتف. والغرض من هذه الأداة هو محاولة حل المشاكل البرمجية. 
أداة خاصة بالمطورين المتقدمين.

ما هو الفاست بوت Fastboot ؟
هو أداة خاصة تستعمل بهدف الفحص و التطوير.
عندما يكون جهاز في حالة فاستبوت و متصل بحاسوب، يمكن إذاك مثلا تثبيت نظام تشغيل و تشغيل ملفات مباشرة على الجهاز. كما يمكن إرسال أوامر للجهاز لحذف تقسيمات من الذاكرة الداخلية أو إعادة تشغيله إلخ.
هذه الأداة تتوفر على أجهزة محدودة، و على أخرى تمت إضافتها من طرف مطورين.

ما هو البيزباند Baseband ؟
البزباند أو المودم يطلق على الفيرموير (نظام تشغيل) الخاص بالرقاقة المسؤولة عن الإتصال بالشبكات، GPS و الوايفاي. و يمكن الإطلاع على نسخته المثبتة على جهازنا من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم "حول الجهاز".
ترقية هذا الفيرموير إلى نسخ أحدث قد يحل مشاكل الإتصال ( الوايفاي و/أو GPS ) التي تستنزف البطارية و تأثر على الأداءً... ولكن تثبيت نسخة غير مناسبة للجهاز قد يؤدي إلى تعطيل الوظائف السالفة الذكر.

ما هو البريك Brick ؟
هو الحالة التي يكون فيها الجهاز غير قادر على إنجاز المهام التي صُنع من أجلها. و إذاك يمكن أن نقول أن الجهاز ميت. 
نُميز نوعين من البريك:

- السوفت بريك Soft brick

قد يحدث لأي شخص في مرحلة من المراحل، و في هذه الحالة لا داعي للهلع لأنه يمكن حل المشكل بإعادة تثبيت النظام أو إسترجاع نسخة احتياطية له،

- الهارد بريك Hard brick: نادر الحدوث. فإن إتبعنا تعليمات المطور صاحب الروم أو الكيرنل فلن يحدث معنا. و لكن قد يحدث إن قمنا بفلاش روم أو كيرنل أو بيزباند غير مخصص لجهازنا. لذا يجب التأكد جيدا قبل البدأ في أي عملية فلاش.

و الهارد بريك لا يمكن إصلاحه، للأسف.

هذا كل ما يتعلق بالمفاهيم الأساسية التي قد نواجهها أثناء توغلنا في عالم الاندرويد. إن كنت تريد إضافة أي معلومة أخرى لهذه التدوينة يرجى إخباري من خلال ترك تعليق أسفله.

شكرا لقراءتكم.

0 تعاليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.