الأربعاء، 13 يناير 2016

مصطلحات على كل مستعمل أندرويد أن يعرفها - الجزأ الأول (... boatloader, rom, kernel, gapps)

20:54

إن كنت جديدا في عالم الأندرويد أو تنوي البدأ في تحديث جهازك إلى نظام أندرويد معدل أو تغيير الكيرنل أو غيره فيلزمك حتما معرفة بعض المصطلحات الأساسية الخاصة ببيئة نظام الأندرويد.

إذن في هذه التدوينة سنحاول تقديم ابسط تعريفات لاهم هذه المصطلحات .


ما هو البوتلودر Bootloader ؟
هو برنامج تقوم الشركة المصنعة بتثبيته على تقسيم من الذاكرية الداخلية للجهاز. و هو وثيقة الصلة بعتاد هذا الأخير، أي أنه لكل جهاز بوتلودر خاص به، و لا يمكن تعديله ولا استبداله.
و هو أول ما يتم تشغيله عند إقلاع الجهاز، ليقوم بإعطاء الأوامر للكيرنل (طالع أسفله) الذي يقوم بدوره بتشغيل نظام الأندرويد.
يمكن اعتبار البوتلودر كحاجز أمني يقوم بالتأكد من سلامة كل تقسيمات الذاكرة الداخلية.

و دائما ما يكون البوتلودر مقفلا، لمنع اي تعديل على السوفتوير ( البرمجيات ). لان الشركات المصنعة لا تريد ضمان اجهزة تم تخريبها بتغيير في كود برامجها، و لكونها تريد الاحتفاظ بعملائها داخل بيئتها البرمجية.
و هذا يعني أنه لا يمكن تغيير نظام التشغيل مطلقا دون فك القفل. لكن بعض الشركات مثل سامسونغ و اتش تي سي توصلوا الى حل وسط مع مجتمع المطورين الضاغط، ليمكنوهم من فعل ذلك.

ما هو الكيرنل Kernel ؟
هو برنامج يقوم بالربط بين الهاردوير (العتاد) و السوفتوير، فهو يتلقى المعطيات من نظام التشغيل و يحولها إلى الهاردوير ( المعالج، بطاقة الشاشة، الكاميرا، المايك...) و يستقبل الإدخالات من هذا الأخير و يرسلها للأول. فمثلا عندما نقوم بتغيير إضاءة الشاشة بتحريك شريط التمرير على جهازنا، فإن نظام التشغيل يرسل الى الكيرنل معطيات عن كمية الإضاءة المطلوبة ليقوم بدوره بإعطاء أوامر تعليمات للشاشة لكي تغير من إضاءتها.

و للإشارة فكافة أنظمة التشغيل المتطورة كالويندوز و الماك أوس و اللينكس تستعمل كيرنل خاص بها. و بالمناسبة فهذا الأخير هو المستعمل في نظام تشغيل الأندرويد كذلك. ولكنه ليس هو بالضبط، فغوغل (صاحبة الأندرويد) أدخلت عليه الكثير من التعديلات.

و قد نجد في الأنترنت نسخ معدلة من الكرنل الخاص بأجهزتنا، و التي توفر ميزات إضافية من قبيل امكانية تغيير سرعة المعالج، وكذا تخفيض استهلاكه من الطاقة الكهربائية وغيرها من الأمور التي قد تساعد على تحسين أدائها و مدة دوام بطاريتها.


ما هو الروم ROM ؟
تقنيا، الروم هي الذاكرة الداخلية لجهاز، و التي تتضمن بيانات نظام التشغيل ( الفيرموير) التي لا يمكن تغييرها إطلاقا (إلا بطرق خاصة)، فهي (اي الذاكرة) مخصصة للقراءة فقط read-only memory.

لكن في عالم الأندرويد يطلق هذا المصطلح على نظام التشغيل (الفيرموير) المخزن في الذاكرة الداخلية ،بدلا من الذاكرة الداخلية نفسها. 
لذا عندما تسمع أحدا يتحدث عن تحميل الروم الفلاني، فإنه يقصد الملف الذي يتضمن الفيرموير (نظام التشغيل)، و الذي يكون مهيئا لتثبيته على الهاتف بدلا من القديم. 

و نجد للروم عدة أسماء حسب كل شركة. فمثلا سامسونغ تسميه تاتشويز و إتش تي سي تطلق عليه سينس. وكلاهما عبارة عن نسخ من أندرويد غوغل الأصلي، معدلة بدرجة كبيرة.

كما نجد نوعا من نسخ معدلة من هذه الرومات من طرف فرق لا تمثل أي شركة مصنعة للأجهزة. وعلى سبيل المثال، يطور فريق سيانوجين مود نسخا (تحمل نفس إسم الفرقة) لعدة أجهزة. و يتميز هذا النوع من الرومات بكونه:
- أقرب للنسخة الأصلية لغوغل و القريبة من تلك المستعملة على أجهزة نيكسوس،
- تقديمه لعدة ميزات و وظائف لا تتوفر في نسخ المصنع. 
و تعتبر هذه الرومات المعدلة من أفضل الطرق لترقية الاجهزة للنسخ الأحدث من الأندرويد خاصة بالنسبة للموديلات القديمة.

ما هي النسخ الليلية Nightly build ؟
يطلق هذا التعبير على أنظمة التشغيل المعدلة (من طرف إحدى الفرق)، التي يتم بناؤها تلقائيا (بواسطة حواسيب) و بصفة يومية، لإضافة آخر التعديلات المنجزة من طرف فرق الصيانة، بما فيها الترقيعات و التحديثات و الوظائف الجديدة.
و حيث أن هذه النسخ يتم إنتاجها تلقائيا فهي غير مجربة، وبالتالي قد تكون فيها مشاكل، لذا لا ينصح بتثبيتها إلا إذا كنتم مطورين أو ممن يحب تجريب كل ما هو جديد.

ماهو الغابس Gapps ؟
يقصد بها كل تطبيقات غوغل، بما فيها متجر غوغل. و لأسباب قانونية، فإن هذه التطبيقات لا تأتي مدمجة في أنظمة أندرويد المعدلة. ولكن يمكن تحميلها في ملف واحد مستقل جاهز ليتم تثبيته مباشرة بعد النظام.

يمكنكم مطالعة تعاريف المصطلحات التالية في هذه التدوينة Recovery, Root, Cache, Dalvik cache, Init.d, Flashing .

0 تعاليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.