الخميس، 14 يناير 2016

مصطلحات على كل مستعمل أندرويد أن يعرفها - الجزأ الثاني (Recovery, Root, Cache, Dalvik cache, Init.d ...)

14:40

نستمر بحول الله في عرض أهم المصطلحات المتعلقة ببيئة الأندرويد. فبعد أن تطرقنا لتعريف كل من rom و bootloader و kernel و gapps و غيرها، سنتناول في تدوينتنا هته، المصطلحات التالية:



ما هو الريكافري Recovery ؟
كما يوحي الإسم فهي أداة تصلح لاسترجاع أشياء ما. هذه الأداة تكون مثبتة على تقسيمة مستقلة عن تقسيمة النظام كي لا يتم مسحها أثناء التحديثات التي يرسلها المُصنع أو  أثناء القيام باسترجاع إعدادات المَصنع.
و هناك نوعان من هذه الأداة:
- الريكافري الأصلي Stock recovery الذي ياتي مثبتا مع الجهاز و يقوم بما ذكرناه اعلاه، ولا يسمح بتثبيت الرومات المعدلة،
- الريكافري المعدل custom recovery الذي يصلح لتثبيت الرومات المعدلة و بعض ملفات النظام المعدلة كذلك.
هذه الأداة تكون وثيقة الصلة بالهاردوير بحيث ان الريكافري الخاص بجهاز لا يصلح لجهاز اخر.
و هناك ادوات ريكافري عديدة أشهرها: TWRP  ، Philz recovery  و CWM .

ما هو الروت Root ؟
هذا المصطلح مأخود من اللينكس، الذي هو الاساس الذي بُني عليه نظام الأندرويد. و يُقصد به الحصول على كل الصلاحيات (صلاحيات السوبر مستعمل)، التي تُخول التحكم الكامل بالجهاز، بما فيها الكتابة و التعديل على ملفات النظام و على تقسيماته.
الحصول على هذا هذا النوع من الصلاحيات المُطلقة قد يُشكل خطرا على مُستعمل مبتدئ لأن بعض الملفات الأساسية لعمل النظام قد يتم حذفها عن طريق الخطء. وهذا هو واحد من الأسباب الذي تقدمه الشركات المُصنعة لوضعها لقيود على الصلاحيات في أجهزتها.


ما هو Init.d ؟
هو مُجلد يوجد داخل system/etc/ و يتضمن ملفات تعليمات (سكريبتات) يتم تنفيذها أثناء إقلاع الجهاز. 
بواسطة هذه التعليمات يمكننا ضبط و تعديل العديد من الأشياء و الإعدادات بغرض تمديد عمر البطاربة مثلا و تحسين أداء النظام عموما. ولكن هذا الأمر لا يكون ممكنا إلا إذا كان الكيرنل يدعم ذلك، و هو الشيء غير المتوفر على نظام تشغيل المصنع.

ما هي عملية الفلاش Flashing ؟
تقنيا يقصد بالفلاش العملية التي يتم من خلالها كتابة بيانات جديدة فوق بيانات الروم القديمة على جهاز إلكتروني.
و في عالم الأندرويد نعني بالفلاش عملية تثبيت روم معدل أو كيرنل معدل أو سكريبتات و غيرها، بواسطة أداة إسترجاع recovery معدلة.

ماهو الكاش Cache و الدالفك كاش Dalvik cache ؟
- الكاش هو ذاكرة مؤقتة حيث يتم تخزين الملفات التي يتم استعمالها بصفة متكررة بغرض سرعة الوصول إليها.
- دالفك هو اسم قرية صَيد في ايسلاندا، و هي موطن أجداد دان بورنشتاين الذي قام بكتالة الكود الأصلي للجهاز الإفتراضي virtual machine.
"دالفك كاش" = مساحة كاش خاصة بتطبيق دالفك، و هو نتيجة عملية تحسين أداء التطبيقات الشغالة على الجهاز من طرف تطبيق دالفك و ذلك بغرض تسريع عملية الوصول إليها.
دالفك هو تطبيف مكتوب بلغة جافا يقوم من خلال ما يسمى ب "الجهاز الإفتراضي"  بتنفيذ تطبيقات الأندرويد apk.
عندما يقلع نظام التشغيل لأول مرة، يقوم تطبيق دالفك بالبحث عن كل تطبيقات apk ليترجمها إلى ملفات dex أي dalvik executable و يضعها في الكاش، و ذلك بغرض جعل عملية اقلاع التطبيقات أسرع كما سلف الذكر.
إذا لم يتم مسح "كاش دالفك" بعد تثبيت روم جديد، فسيتم تجاوز عملية إنشاءه، مما يؤدي إلى مشكل "force close" و عدم إشتغال التطبيقات في النظام الجديد المثبت.

هذا كل ما لدينا اليوم. نلتقي إن شاء الله مع تعاريف أخرى لاحقا.

0 تعاليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.