الخميس، 7 يناير 2016

طريقة التحكم في التطبيقات التي يسمح لها بالوصول إلى الإنترنت على أجهزة الأندرويد ( بدون الروت )

20:27

تعتبر التطبيقات من الركائز الأساسية للهواتف الذكية. فهي تقوم بتعزيز وظائفها، و توفر لنا وسيلة لتخصيصها، كما تسمح لنا بالترفيه عندما يتعلق الأمر بالألعاب مثلا.

قد تطلب التطبيقات صلاحيات أثناء التثبيت أو الترقية، وتكون واحدة من تلك الصلاحيات هي "الوصول إلى الإنترنت". ومن المرجح أن معظم مستخدمي أندرويد لا ينتبهون إلى كل الصلاحيات التي يمنحونها للتطبيق قبل أن يتم التثبيت.

فبمجرد تثبيت تطبيق، قد يقوم بالاستفادة من الصلاحيات التي خولناه إياها. فإذا كنا قد سمحا له بالوصول إلى الإنترنت، فإنه قد يتصل بأحد الخوادم على الإنترنت، و في كثير من الأحيان دون أن نعلم بذلك، إلا إذا قمنا بتشغيل برنامج مراقبة على النظام الخاص بنا.

فمن جهة قد يعرض هذا الإتصال بالأنترنت خصوصيتنا للخطر، ومن جهة أخرى فإنه سيستهلك حتما رصيدنا من الأنترنت ( أثناء الإتصال من خلال 3G أو 4G ... ) و سيستنزف طاقة بطاريتنا.




من أجل كل ذلك فإني أقترح عليكم أفضل تطبيق على متجر غوغل: NetGuard ، المخصص لأجهزة الأندرويد و الذي سيمنحنا التحكم في التطبيقات التي يسمح لها بالوصول إلى الإنترنت من خلال إنشاء ما يسمى بجدار ناري. و ما يجعل هذا التطبيق مميزا هو حقيقة أنه لا يحتاج إلى الروت للقيام بوظائفه.

إليكم طريقة إعداده

1- التحميل و التثبيت من هنا: 

NetGuard

2- نشغل التطبيق

3- ستظهر لنا رسالة تذكرنا بأن فريق العمل يقوم بكل مجهوداته... مشكورين جدا. ننقر OK



4- تظهر لنا رسالة أخرى تخبرنا أن التطبيق سينشئ VPN محلي ليتم من خلاله مرور جميع الإتصالات بالأنترنت حتى يتكمن من التحكم فيها. OK



5- فرسالة أخيرة يطلب منا فيها بمنح التطبيق صلاحية إنشاء ال VPN، و تذكير بأنه ستظر أيقونة "مفتاح" و التي تعني اننا متصلون من خلال ال VPN

 

6- نصل الأن إلى واجهة التطبيق. هذا الأخير غير مفعل، و لتشغيله نمرر الزر الأبيض إلى اليمين. ثم نختار إعدادات



7- نقوم بتعطيل الأنترنت ( الوايفاي و الجوال ) على كافة التطبيقات كما في الصورة أدناه



8- نرجع إلى واجهة التطبيق. لنقوم الأن بمنح صلاحية الإتصال بشبكة الأنترنت للتطبيقات التي نستعلها فقط.
هنا أنا أمنح للواتساب صلاحية الإتصال اللامشروطة من خلال الوايفاي و الجوال و ذلك بالنقر على الأيقونتين اللتين يتحول لونهما إلى الأخضر



و هنا أنقر على المثلث (الذي يشير للأسفل) الذي يوجد قرب أيقونة كروم، لأمنح له صلاحية الإتصال فقط عندما تكون الشاشة شغالة





و هكذا.

دعواتكم

0 تعاليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.